الميثاق العربي لحقوق الإنسان. دراسات ووثائق

This article is not available in English, but the Arabic version is available

محمد أمين الميداني، الميثاق العربي لحقوق الإنسان. دراسات ووثائق. حقوق الإنسان، سلسلة إصدارات جامعة الجنان، طرابلس، لبنان، دار المنى للطباعة والنشر، طرابلس، لبنان، 2012، 268 صفحة.

يضم الكتاب الجديد للدكتور محمد أمين الميداني، مجموعة من الدراسات التي أعدها وسبق أن نُشرت في العديد من المجلات والكتب الصادرة في مختلف العواصم والمدن العربية والأوروبية والتي تدور كلها حول: الميثاق العربي لحقوق الإنسان.

ويشير المؤلف في مقدمة الكتاب إلى القناعة التامة التي تكونت عنده، ومنذ بداية الثمانينيات من القرن الفائت، بضرورة اعتماد اتفاقيات لحماية حقوق الإنسان من قبل جامعة الدول العربية، لتصبح هذه الاتفاقيات ملزمة لاحقا في حق الدول الأعضاء في الجامعة والتي تقبل بالالتزام بها، وذلك أسوة بما تم اعتماده من اتفاقيات لحماية حقوق الإنسان في رحاب منظمات إقليمية في أوروبا، وأمريكا، وأفريقيا،. وتم أخيرا اعتماد الميثاق العربي لحقوق الإنسان بتاريخ 23/5/2004، ودخل هذا الميثاق حيز التنفيذ في 16/3/2008.

كما يضم الكتاب مجموعة من الملاحق التي تحتوي على ميثاق جامعة الدول العربية، وعلى مشاريع الميثاق العربي لحقوق الإنسان منذ عام 1968 إلى أن تم اعتماد النسخة الأخيرة لهذا الميثاق العربي عام 2004.

back